الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
91- بشر من شهد بدرًا بالجنة. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن أبى بكر). *** 92- بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والنصر والتمكين فى الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له فى الآخرة نصيب. (أحمد، والرويانى، وابن حبان، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى). أخرجه أحمد (5/134، رقم 21258)، وقال الهيثمى (10/220): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه ابن حبان. (2/132، رقم 405)، والحاكم (4/346، رقم 7862)، وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (9/42)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/287، رقم 10335). وأخرجه أيضًا: الضياء (3/358، رقم 1152). *** 93- بشرك الله بخير يا عمر فى الدنيا والآخرة. (ابن النجار فى عمل يوم وليلة عن أبى اليسر). *** 94- بشروا خديجة ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب. (البخارى، ومسلم عن عبد الله بن أبى أوفى. البخارى، ومسلم عن عائشة). حديث عبد الله بن أبى أوفى: أخرجه البخارى (2/636، رقم 1699)، ومسلم (4/1887، رقم 2433). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/356، رقم 19166)، والبزار (8/270، رقم 3332)، وابن حبان (15/465، رقم 7004). حديث عائشة: أخرجه البخارى (5/2004، رقم 4931)، ومسلم (4/1888، رقم 2435). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/279، رقم 26424)، والترمذى (5/702، رقم 3876) وقال: حسن. وابن ماجه (1/643، رقم 1997)، والحاكم (3/205، رقم 4854) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (القصب): هو لؤلؤ مجوف واسع كالقصر المنيف. (الصخب): هو الصياح وشدة الصوت. (النصب): هو التعب. *** 95- بشرى الدنيا الرؤيا الصالحة. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 131، رقم 976)، والحميدى (1/193، رقم 391)، وابن أبى شيبة (6/173، رقم 30452)، وأحمد (6/445، رقم 27550)، والترمذى (4/534، رقم 2273) وقال: حسن. والحاكم (4/433، رقم 8179) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وللحديث أطراف أخرى منها: (البشرى الرؤيا الصالحة). *** 96- بطحان على ترعة من ترع الجنة. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/27، رقم 2174). وأورده البخارى فى التاريخ الكبير (2/51). *** 97- بطل مؤمن سخى تقى حياطة الدين وملك الإسلام ونور الهدى ومنار التقى فطوبى لمن تبعك والويل لمن خذلك. (ابن عساكر عن سلمان قال رأيت رسول الله. (يحدث عمر ويقول... فذكره). أخرجه ابن عساكر (44/193). *** 98- بطن القدم يا أبا الهيثم. (الطبرانى عن أبى الهيثم). أخرجه الطبرانى (22/363، رقم 911)، وقال المنذرى (1/104): فيه ابن لهيعة. وقال الهيثمى (1/240): فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف، وبكر بن سوادة ما أظنه سمع أبا الهيثم. عن أبى الهيثم قال: رآنى رسول الله. (أتوضأ... فذكره. *** 99- بطن القدمين. (عبد الرزاق عن محمد بن محمود بلاغًا). أخرجه عبد الرزاق (1/25، رقم 75). *** 100- بع هذا على حدة وهذا على حدة فمن غشنا فليس منا. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/50، رقم 5113). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/63، رقم 2490). قال الهيثمى. (4/78): فيه أبو معشر، وهو صدوق، وقد ضعفه جماعة. وفى الحديث: أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بطعام فرأى طعامًا حسنا فأدخل يده فيه فإذا تحته طعام ردىء... فذكره. *** 101- بع وقل لا خلابة. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (2/26، رقم 2201). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 146، رقم 567)، والدارقطنى (3/54)، والبيهقى (5/273، رقم 10238). *** 102- بعث الله إليه يعنى كسرى ملكًا فأخرج يده من سور جدار بيته الذى هو فيه يتلألأ نورًا فلما رآها فزع فقال لم ترع يا كسرى إن الله تعالى قد بعث رسولاً وأنزل عليه كتابًا فاتبعه تسلم لك دنياك وآخرتك قال سأنظر. (ابن إسحاق، وابن أبى الدنيا، وابن النجار عن الحسن البصرى عن أصحاب رسول الله. (أنهم قالوا يا رسول الله ما حجة الله على كسرى فيك قال... فذكره). أخرجه أيضًا: الطبرى فى تاريخه من طريق ابن إسحاق (1/471). *** 103- بعث الله ثمانية آلاف نبى أربعة آلاف منهم إلى بنى إسرائيل وأربعة آلاف إلى سائر الناس (... عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/162)، وأورده الذهبى فى الميزان (6/415). *** 104- بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فقال لهما ابنيا لى بيتًا فحط جبريل فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أجابه الماء ثم نودى من تحته حسبك يا آدم فلما بناه أوحى الله إليه أن يطوف به وقيل له أنت أول الناس وهذا أول بيت ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه. (البيهقى، وابن عساكر عن ابن عمرو قال البيهقى: تفرد به ابن لهيعة هكذا مرفوعًا). أخرجه ابن عساكر (7/427) وقال: قال البيهقى: تفرد به ابن لهيعة هكذا مرفوعًا. *** 105- بعث الله نوحًا لأربعين سنة ولبث فى قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا يدعوهم وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/595، رقم 4005). *** 106- بعث الله يحيى بن زكريا إلى بنى إسرائيل بخمس كلمات فلما بعث الله عيسى قال الله يا عيسى قل ليحيى بن زكريا إما أن تبلغ ما أرسلت به إلى بنى إسرائيل وإما أن أبلغهم فخرج يحيى حتى صار إلى بنى إسرائيل فقال إن الله أمركم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا ومثل ذلك كمثل رجل أعتق رجلاً وأحسن إليه وأعطاه فانطلق وكفر نعمته ووالى غيره وإن الله يأمركم أن تقيموا الصلاة ومثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأرادوا قتله فقال لا تقتلونى فإن لى كنزًا وأنا أفدى نفسى فأعطاهم كنزه ونجا بنفسه وإن الله يأمركم أن تصدقوا ومثل ذلك كمثل رجل سعى إلى عدوه وقد أخذ للقتال جنة فلا يبالى من حيث أوتى وإن الله يأمركم أن تقرءوا الكتاب ومثل ذلك كمثل قوم فى حصنهم صار إليهم عدوهم وقد أعدوا من كل ناحية من نواحى الحصن قوما فليس يأتيهم من ناحية من نواحى الحصن إلا وبين أيديهم من يدرؤهم عن الحصن فذلك مثل من يقرأ القرآن لا يزال فى أحصن حصن. (البزار عن على، ورجاله موثقون). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/44) وقال الهيثمى: رجاله موثقون إلا شيخ البزار الحسن بن محمد بن عباد فإنى لم أعرفه. *** 107- بعث داود وهو راعى غنم وبعث موسى وهو راعى غنم وبعثت أنا وأنا أرعى غنم لأهلى بجياد. (الطيالسى، والبغوى، وابن منده، وأبو نعيم فى الحلية من طريق أبى إسحاق عن بشر بن حزن النصرى وهو مختلف فى صحبتة وقيل نصر بن حزن وقيل عبدة بن حزن. ابن سعد قال بلغنا). أخرجه الطيالسى (ص 185، رقم 1311). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/415، رقم 1177)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/202، رقم 577)، والنسائى فى الكبرى (6/396، رقم 11324)، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/341، رقم 2546). *** 108- بعث موسى وهو يرعى غنمًا على أهله وبعثت أنا وأنا أرعى غنمًا لأهلى بجياد. (أحمد، وعبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/96، رقم 11937). قال الهيثمى (4/65): فيه الحجاج بن أرطأة، وهو مدلس. *** 109- بعثت إلى أهل البقيع لأصلى عليهم. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/92، رقم 24656). وأخرجه أيضًا: مالك (1/242، رقم 575)، والنسائى (4/93، رقم 2038)، وابن حبان (9/63، رقم 3748)، والحاكم (1/663، رقم 1794) وقال: صحيح الإسناد. *** 110- بعثت إلى الأحمر والأسود. (ابن سعد عن أبى جعفر مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/191). *** 111- بعثت إلى الناس كافة فإن لم يستجيبوا لى فإلى العرب فإن لم يستجيبوا لى فإلى قريش فإن لم يستجيبوا لى فإلى بنى هاشم فإن لم يستجيبوا لى فإلى وحدى. (ابن سعد عن خالد بن معدان مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/192). *** 112- بعثت أنا والساعة كهاتين إن كادت لتسبقنى. (أحمد، وسمويه، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/348، رقم 22997). قال الهيثمى (10/311): رجاله رجال الصحيح. *** 113- بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بالوسطى والسبابة. (الطيالسى، وأحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وعبد بن حميد، وابن حبان عن أنس. أحمد، وهناد، والطبرانى، والضياء عن جابر بن سمرة. أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن سهل بن سعد. الطبرانى عن المستورد. البخارى، وابن ماجه، وهناد عن أبى هريرة. ابن ماجه، وابن سعد عن جابر بن عبد الله. البغوى عن أبى جبيرة الأنصارى عن أشياخ من الأنصار). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/123، رقم 12267)، والبخارى (5/2385، رقم 6139)، ومسلم (4/2268، رقم 2951)، والترمذى (4/496، رقم 2214) وقال: حسن صحيح. وعبد بن حميد (ص 353، رقم 1166)، وابن حبان (15/11، رقم 6640). حديث جابر بن سمرة: أخرجه أحمد (5/108، رقم 21081)، والطبرانى (2/239، رقم 1998)، قال الهيثمى (10/311): رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبى خالد الوالبى وهو ثقة. حديث سهل بن سعد: أخرجه أحمد (5/330، رقم 22848)، والبخارى (5/2031، رقم 4995)، ومسلم. (4/2268، رقم 2950)، وابن حبان (15/14، رقم 6642). حديث المستورد: أخرجه الطبرانى (20/304، رقم 724). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (5/2385، رقم 6140)، وابن ماجه (2/1341، رقم 4040). حديث جابر بن عبد الله: أخرجه ابن ماجه (1/17، رقم 45)، وابن سعد (1/376). *** 114- بعثت أنا والساعة كهذه من هذه إن كادت لتسبقنى. (أحمد، وهناد، والطبرانى عن أبى جحيفة). أخرجه أحمد (4/309، رقم 18792)، وهناد فى الزهد (1/297، رقم 524)، والطبرانى (22/126، رقم 326). قال الهيثمى (10/312): رواه أحمد، والطبرانى، ورجالهما رجال الصحيح غير أبى خالد الوالبى، وهو ثقة. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/132، رقم 1460). *** 115- بعثت أنا والساعة هكذا فسبقتها كما سبقت هذه هذه. (الطبرانى عن أبى جبيرة بن الضحاك الأنصارى). أخرجه الطبرانى (22/390، رقم 971)، وقال الهيثمى (10/312): إسناده حسن. *** 116- بعثت بالحنيفية السمحة. (ابن سعد عن حبيب بن أبى ثابت مرسلاً. الديلمى عن عائشة). حديث حبيب بن أبى ثابت: أخرجه ابن سعد (1/192). *** 117- بعثت بالحنيفية السمحة ومن خالف سنتى فليس منى. (الخطيب، وابن النجار عن جابر). أخرجه الخطيب (7/209). *** 118- بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1087، رقم 2815)، ومسلم (1/371، رقم 523)، والنسائى (6/3، رقم 3087). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/264، رقم 7575)، وابن حبان (14/277، رقم 6363)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/161، رقم 139). *** 119- بعثت بمداراة الناس. (البيهقى فى شعب الإيمان، وضعفه عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/351، رقم 8475). قال المناوى (1/242): ضعيف. *** 120- بعثت بين يدى الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقى تحت ظل رمحى وجعل الذل والصغار على من خالف أمرى ومن تشبه بقوم فهو منهم. (أحمد، والحكيم، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/50، رقم 5114)، والحكيم (1/375)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/75، رقم 1199)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/267) قال الهيثمى: فيه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وثقه ابن المدينى وأبو حاتم وغيرهما، وضعفه أحمد وغيره، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 267، رقم 848)، وابن أبى شيبة (6/471، رقم 33016)، والطبرانى فى الشاميين (1/135، رقم 216). *** 121- بعثت داعيًا ومبلغًا وليس إلى من الهدى شيء وخلق إبليس مزينًا وليس إليه من الضلالة شيء. (ابن عدى، والبيهقى، وابن عساكر، وابن النجار، والديلمى عن عمر). أخرجه ابن عدى (3/39، ترجمة 597 خالد بن عبد الرحمن)، وابن عساكر (56/303)، والديلمى (2/11، رقم 2094). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/8، ترجمة 410)، والذهبى فى الميزان (2/416، ترجمة 2444)، والحافظ فى اللسان (2/379، ترجمة 1571) جميعًا فى ترجمة خالد بن عبد الرحمن. *** 122- بعثت على أثر ثمانية آلاف من الأنبياء منهم أربعة آلاف من بنى إسرائيل. (ابن سعد عن أنس). أخرجه ابن سعد (1/192). *** 123- بعثت فى نَسَم الساعة. (الحاكم فى الكنى عن أبى جبيرة). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/161). ومن غريب الحديث: (نَسَم الساعة): أى أول أشراط الساعة وضعف مجيئها. *** 124- بعثت فى نفس الساعة فسبقتها كما سبقت هذه لإصبعيه السبابة والوسطى. (الترمذى- غريب- والطبرانى عن المستورد بن شداد). أخرجه الترمذى (4/496، رقم 2213) وقال: غريب. والطبرانى (20/308، رقم 732). وأخرجه أيضًا: البزار (8/389، رقم 3462)، والرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/22، رقم 9). *** 125- بعثت لأتمم صالح الأخلاق. (الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/670، رقم 4221) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (10/192، رقم 20572). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/12، رقم 2098). وللحديث أطرف أخرى منها: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق). *** 126- بعثت من خير قرون بنى آدم قرنًا فقرنًا حتى كنت فى القرن الذى كنت فيه. (البخارى، وابن سعد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1305، رقم 3364)، وابن سعد (1/24)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/139، رقم 1392). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/373، رقم 8844)، وأبو يعلى (11/431، رقم 6553)، والديلمى (2/12، رقم 2095). *** 127- بعثنى الله بالإسلام أن تقول أسلمت نفسى ووجهت وجهى إليه وتخليت وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة كل مسلم على مسلم أخوان نصيران لا يقبل الله من مسلم أشرك بعدما أسلم عملاً حتى يفارق المشركين إلى المسلمين ما لى آخذ بحجزكم عن النار ألا إن ربى داعِىَّ ألا وإنه سائلى هل بلغت عبادى وإنى قائل رب قد أبلغتهم فليبلغ شاهدكم غائبكم ثم إنكم تدعون مفدمة أفواهكم بالفدام ثم أول ما ينبئ عن أحدكم فخذه وكفه هذا دينكم وأين ما تكن يكفك. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (5/4، رقم 20049)، قال الهيثمى (10/351): رجاله ثقات. والطبرانى (19/407، رقم 969)، والحاكم (4/643، رقم 8774) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/409). ومن غريب الحديث: (الفدام): هو ما يشد على فم الإناء لتصفية الشراب أى تغلق أفواههم لتتكلم جوارحهم. *** 128- بعثنى الله حين أسرى بى إلى يأجوج ومأجوج فدعوتهم إلى دين الله وعبادته فأبوا أن يجيبونى فهم فى النار مع من عصى من ولد آدم وولد إبليس. (نعيم بن حماد فى الفتن عن ابن عباس). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (2/593، رقم 1653). *** 129- بعثنى الله هدى ورحمة للعالمين وبعثنى لأمحق المزامير والمعازف وأمر الجاهلية والأوثان وحلف ربى بعزته لا يشرب عبد من عبيده الخمر فى الدنيا إلا حرمها عليه يوم القيامة ولا يتركها عبد من عبيده فى الدنيا إلا سقاه الله إياها فى حظيرة القدس. (الحسن بن سفيان، وابن منده، وأبو نعيم فى الحلية، وابن النجار عن أنس وضعف). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله بعثنى رحمة للعالمين). *** 130- بغض العربى للمولى نفاق. (ابن لال عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/31، رقم 2191). *** 131- بغض بنى هاشم والأنصار كفر وبغض العرب نفاق. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/145، رقم 11312)، قال الهيثمى (10/27): رجاله ثقات. *** 132- بقى كلها غير كتفها. (الترمذى- صحيح- عن عائشة أنهم ذبحوا شاة فقال النبى صلى الله عليه وسلم ما بقى منها قالت ما بقى منها إلا كتفها قال... فذكره). أخرجه الترمذى (4/644، رقم 2470) وقال: صحيح. *** 133- بكاء المؤمن من قلبه وبكاء المنافق من هامته. (الطبرانى، والعقيلى، وأبو نعيم فى الحلية عن حذيفة). أخرجه العقيلى (1/86، ترجمة 99 إسماعيل بن عمرو البجلى)، وأبو نعيم فى الحلية (4/111). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/41، رقم 745)، والديلمى (2/22، رقم 2140). قال المناوى (3/205): فيه إسماعيل بن عمرو البجلى، وقال العقيلى والأزدى: منكر الحديث. *** 134- بكروا بالإفطار وأخروا السحور. (ابن عدى، والديلمى عن أنس). أخرجه ابن عدى (6/322، ترجمة 1802 مبارك بن سحيم)، والديلمى (2/10، رقم 2084). *** 135- بكروا بالصلاة فى يوم الغيم فإنه من ترك صلاة العصر حبط عمله. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى عن بريدة). أخرجه ابن أبى شيبة (2/46، رقم 6290)، وأحمد (5/349، رقم 23007)، وابن ماجه (1/227، رقم 694)، وابن حبان (4/332، رقم 1470)، والبيهقى (1/444، رقم 1929). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 109، رقم 810)، والبخارى (1/214، رقم 569)، والرويانى (1/68، رقم 19)، وابن قانع (1/75)، والديلمى (2/9، رقم 2083). *** 136- بل الله يخفض ويرفع وإنى لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد عندى مظلمة. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة: أن رجلاً قال يا رسول الله سعر قال... فذكره). أخرجه أبو داود (3/272، رقم 3450)، والبيهقى (6/29، رقم 10926). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/136، رقم 427)، قال الهيثمى (4/99): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يخفض ويرفع)، (إن الله هو المسعر). *** 137- بل مرة واحدة فمن زاد فهو تطوع. (أبو داود، وابن ماجه، والحاكم عن ابن عباس: أن الأقرع بن حابس سأل النبى صلى الله عليه وسلم الحج فى كل سنة أو مرة واحدة قال... فذكره). أخرجه أبو داود (2/139، رقم 1721)، وابن ماجه (2/963، رقم 2886)، والحاكم (2/322، رقم 3156). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 226، رقم 677)، وابن أبى شيبة (3/430، رقم 15674). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا أيها الناس كتب عليكم الحج). *** 138- بلال سابق الحبشة وصهيب سابق الروم. (ابن أبى شيبة، وابن سعد، وابن عساكر عن الحسن مرسلاً، وسنده جيد). أخرجه ابن أبى شيبة (6/396، رقم 32339)، وابن سعد (3/226)، وابن عساكر (24/221). ومن غريب الحديث: (سابق) أى المقدم أو الأول. *** 139- بلال سيد المؤذنين يوم القيامة ولا يتبعه إلا المؤذنون والمؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة. (ابن أبى شيبة، والديلمى عن زيد بن أرقم). أخرجه ابن أبى شيبة (1/204، رقم 2343)، والديلمى (2/29، رقم 2181). *** 140- بلغنى أن أمة فقدت ولا أراها إلا الفأر وإن أردتم أن تعرفوا ذلك فضعوا لها لبن غنم ولبن بخت فإنها تأكل لبن الغنم وتدع لبن البخت. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (2/14، رقم 2105). ومن غريب الحديث: (البخت): أى الإبل. *** 141- بلغنى أن أمة من بنى إسرائيل مسخت دواب فلا أدرى أى الدواب هى. (الخطيب عن أبى سعيد). أخرجه الخطيب (11/335). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/19، رقم 11160)، ومسلم (3/1546، رقم 1951)، وأبو يعلى (2/403، رقم 1184)، والبيهقى (9/324، رقم 19205). *** 142- بلغنى أنكم تبايعون المثقال بالنصف والثلثين فإنه لا يصلح المثقال إلا بالمثقال والورق بالورق. (ابن قانع عن رويفع بن ثابت). أخرجه ابن قانع (1/217). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (5/25، رقم 4479)، والطحاوى (4/69) جميعًا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله فى غزوة خيبر. ومن غريب الحديث: (الورق): أى الفضة. *** 143- بلغوا عنى ولو آية وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (أحمد، والبخارى، والترمذى، وابن حبان عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/159، رقم 6486)، والبخارى (3/1275، رقم 3274)، والترمذى (5/40، رقم 2669) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (14/149، رقم 6256). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/145، رقم 542)، والقضاعى. (1/387، رقم 662)، والديلمى (2/9، رقم 2081). *** 144- بُلُّوا أرحامكم ولو بالسلام. (الطبرانى عن أبى الطفيل. البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس. البزار عن ابن عباس. البغوى، وابن منده، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن سويد بن عمر، وقيل ابن عامر الأنصارى). حديث أبى الطفيل: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/152) وقال الهيثمى: فيه راوٍ لم يسم. حديث أنس: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/227، رقم 7973). حديث ابن عباس: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (8/152) وقال الهيثمى: فيه يزيد بن عبد الله بن البراء الغنوى، وهو ضعيف. حديث سويد بن عامر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/226، رقم 7972)، وابن عساكر من طريق البغوى (57/51). وأخرجه أيضًا: هناد فى الزهد (2/492، رقم 1011)، والقضاعى (1/379، رقم 654)، والديلمى (2/10، رقم 2087) قال المناوى (3/207): قال البخارى: طرقه كلها ضعيفة، ويقوى بعضها بعضًا. ومن غريب الحديث: (بلوا أرحامكم): (صلوا أرحامكم). *** 145- بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد. (الطبرانى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه). أخرجه الطبرانى (2/126، رقم 1540). *** 146- بُنِىَ الإسلام على خصال على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والإقرار بما جاء من عند الله والجهاد ماض منذ بعث الله رسله إلى آخر عصابة تكون من المسلمين يقاتلون الدجال لا ينقصهم جور من جار ولا عدل من عدل وأهل لا إله إلا الله فلا تكفروهم بذنب ولا تشهدوا عليهم بشرك والقدر خيره وشره من الله. (ابن النجار عن ابن عمر). *** 147- بنى الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان. (أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن جرير. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان، والدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر. ابن النجار عن أبى هريرة). حديث جرير: أخرجه أحمد (4/363، رقم 19240)، وأبو يعلى (13/489، رقم 7502)، والطبرانى (2/326، رقم 2363). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/60، رقم 782). حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/120، رقم 6015)، والبخارى (1/12، رقم 8)، ومسلم (1/45، رقم 16)، والترمذى (5/5، رقم 2609) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/107، رقم 5001)، وابن حبان (1/374، رقم 158). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/164، رقم 5788)، وابن خزيمة (1/159، رقم 309)، والطبرانى (12/309، رقم 13203)، والبيهقى (4/81، رقم 7013). *** 148- بُنِىَ الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان والجهاد والصدقة من العمل الصالح. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أيضا: ابن عساكر (65/131). *** 149- بُنِىَ الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة وصيام رمضان فمن ترك واحدة منهن كان كافرا حلال الدم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/174، رقم 12800). قال الهيثمى (1/48): إسناده حسن. *** 150- بنى هذا البيت على سبع وركعتين. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/30، رقم 2189). *** 151- بها نظرة فاسترقوا لها. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (4/460، رقم 8276) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والحديث أصله فى الصحيحين بطرف: (استرقوا لها). *** 152- بهذه وبرماح القنا يمكن لكم فى البلاد وينصركم على عدوكم. (الطبرانى، والبيهقى عن عويم بن ساعدة). أخرجه الطبرانى (17/141، رقم 351)، وقال الهيثمى (5/267): فى إسناده مساتير لم يضعفوا ولم يوثقوا. والبيهقى (10/14، رقم 19518)، وقال: فيه انقطاع عبد الرحمن بن عويم ليست له صحبة. وأخرجه أيضا: ابن قانع (2/288). *** 153- بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل. (ابن ماجه عن أم كرز. البيهقى عن أبى الأسود. البيهقى عن أم سلمة. أحمد عن على). حديث أم كرز: أخرجه ابن ماجه (1/175، رقم 527). قال البوصيرى (1/76): هذا إسناد منقطع عمرو بن شعيب لم يسمع من أم كرز. حديث أبى الأسود: أخرجه البيهقى (2/415، رقم 3963). حديث أم سلمة: أخرجه البيهقى (2/415، رقم 3964). حديث على: أخرجه أحمد (1/76، رقم 563)، وأخرجه أيضا: الترمذى (2/509، رقم 610) وقال: حسن صحيح. وابن خزيمة (1/143، رقم 284)، وابن حبان (4/212، رقم 1375). *** 154- بيت المقدس أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة فى غيره فإن لم يستطع فيهدى له زيتا يسرج فيه فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه فصلى فيه. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن ميمونة مولاة النبى). أخرجه أحمد (6/463، رقم 27667)، وابن ماجه (1/451، رقم 1407)، والطبرانى (25/32، رقم 54). وأخرجه أيضا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/216، رقم 3448)، والطبرانى فى الشاميين (1/271، رقم 471)، والديلمى (2/25، رقم 2159). وللحديث أطراف أخرى منها: (ائتوه فصلوا فيه). *** 155- بيت بالشام لا يحل للمؤمنين أن يدخلوه إلا بمئزر ولا يحل للمؤمنات أن يدخلنه البتة. (الديلمى عن عائشة). *** 156- بيت لا تمر فيه جياع أهله. (أبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه عن عائشة. الطبرانى عن سلمى امرأة أبى رافع). حديث عائشة: أخرجه أبو داود (3/362، رقم 3831)، والترمذى (4/264، رقم 1815) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1104، رقم 3327)، والطبرانى (24/299، رقم 758). وأخرجه أيضا: أحمد (6/188، رقم 25590)، ومسلم (3/1618، رقم 2046)، وابن حبان (12/5، رقم 5206). حديث سلمى: أخرجه الطبرانى (24/299، رقم 758). *** 157- بيت لا تمر فيه كالبيت لا طعام فيه. (ابن ماجه، والطبرانى عن سلمى). أخرجه ابن ماجه (2/1105، رقم 3328)، قال البوصيرى (4/24): هذا إسناد فيه مقال. والطبرانى (24/298، رقم 757). *** 158- بيت لا صبيان فيه لا بركة فيه وبيت لا خل فيه قفار لأهله. (أبو الشيخ فى الثواب عن ابن عباس). أخرجه أيضا: الديلمى (2/25، رقم 2157). ومن غريب الحديث: (قفار): القفار الطعام بلا أُدْم يقال: أقفر الرجل إذا أكل الخبز وحده من الفقر. *** 159- بيع الْمُحَفَّلات خِلابَةٌ ولا تحل الْخِلابَةُ لمسلم. (أحمد، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/433، رقم 4125)، وابن ماجه (2/753، رقم 2241)، وقال البوصيرى (3/28): هذا إسناد فيه جابر الجعفى وقد اتهموه. وأخرجه البيهقى (5/317، رقم 10493). وأخرجه أيضا: الطيالسى (ص 38، رقم 292)، وعبد الرزاق (8/198، رقم 14865)، وابن أبى شيبة (4/339، رقم 20814). ومن غريب الحديث: (المحفلات): مفردها محفلة وهى التى حبس اللبن فى ضرعها تغريرًا للمشترى. (خلابة): خديعة. *** 160- بيعوا الذهب بالفضة كيف شئتم والفضة بالذهب كيف شئتم. (الطبرانى عن أبى بكرة). والحديث أصله عند البخارى: (2/762، رقم 2071)، ومسلم (3/1213، رقم 1590) بلفظ: (نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن الفضة بالفضة والذهب بالذهب إلا سواء بسواء وأمرنا أن نبتاع الذهب بالفضة كيف شئنا والفضة بالذهب كيف شئنا). *** 161- بيعوا كيف شئتم واسمعوا منى ما أقول لكم لا تسلخوا ذبيحتكم حتى تموت ولا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا تلقوا السلع ولا تحتكروا. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/81) وقال الهيثمى: فيه عمر بن صهبان وهو متروك. ومن غريب الحديث: (التناجش): هو مدح الرجل السلع ليروجها أو يزيد فى ثمنها ولا يريد شراءها. (تلقوا السلع): من الملاقاة بأن يخرج الرجل لملاقاة القادمين من القرى والصحراء ليشترى منهم سلعهم وهم لا يعرفون الأثمان. (الاحتكار): هو جمع الطعام ونحوه مما يؤكل واحتباسه انتظار وقت الغلاء به. *** 162- بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة. (مسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن جابر). أخرجه مسلم (1/88، رقم 82)، وأبو داود (4/219، رقم 4678)، والترمذى (5/13، رقم 2619) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/342، رقم 1078)، والبيهقى (3/365، رقم 6287)، وفى شعب الإيمان (3/33، رقم 3793). *** 163- بين الركن والمقام ملتزم ما يدعو به صاحب عاهة إلا برأ. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/321، رقم 11873). قال الهيثمى (3/246): فيه عباد بن كثير الثقفى وهو متروك. *** 164- بين الروح والطين من آدم. (ابن سعد عن مطرف بن عبد الله بن الشخير أن رجلا سأل رسول الله. (متى كنت نبيا قال... فذكره). أخرجه ابن سعد (1/148). *** 165- بين العالم والعابد سبعون درجة. (أبو نعيم فى التاريخ، والديلمى عن أبى هريرة). *** 166- بين العبد والجنة سبع عقبات أهونها الموت وأصعبها الوقوف بين يدى الله إذا تعلق المظلومون بالظالمين. (أبو سعيد محمد بن على النقاش فى معجمه، وابن النجار عن أبى هريرة عن أنس). *** 167- بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة. (ابن أبى شيبة عن جابر). أخرجه ابن أبى شيبة (6/167، رقم 30394). وأخرجه أيضا: أحمد (3/389، رقم 15221). *** 168- بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال فى السابعة. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى، ونعيم بن حماد فى الفتن، والطبرانى، والبيهقى فى البعث، والضياء عن عبد الله بن بسر). أخرجه أحمد (4/189، رقم 17727)، وأبو داود (4/110، رقم 4296)، وابن ماجه (2/1370، رقم 4093)، ونعيم بن حماد فى الفتن (2/525، رقم 1478)، والضياء (9/72، رقم 55). وأخرجه أيضا: البزار (8/431، رقم 3505)، والطبرانى فى الشاميين (2/196، رقم 1179). *** 169- بين خلق آدم ونفخ الروح فيه. (الحاكم، والخطيب عن أبى هريرة قال سئل النبى صلى الله عليه وسلم متى وجبت لك النبوة قال... فذكره). أخرجه الحاكم (2/665، رقم 4210)، والخطيب (3/70). *** 170- بين كل أذانين صلاة إلا المغرب. (البزار، وأبو الشيخ فى الأذان، والبيهقى عن ابن بريدة عن أبيه. قال ابن خزيمة والبيهقى: هذا خطأ من حيان بن عبيد الله فى السند والزيادة وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/231) وقال الهيثمى: فيه حيان بن عبيد الله ذكره ابن عدى وقيل إنه اختلط. وأخرجه البيهقى (2/474، رقم 4272). *** 171- بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة لمن شاء. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل المزنى). أخرجه أحمد (5/54، رقم 20563)، والبخارى (1/225، رقم 598)، ومسلم (1/573، رقم 838)، والترمذى (1/351، رقم 185)، والنسائى (2/28، رقم 681)، وابن ماجه (1/368، رقم 1162). وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (2/136، رقم 7383)، وأبو داود (2/26، رقم 1283)، والدارقطنى (1/266). *** 172- بين كل ركعتين تحية. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (2/133، رقم 2624). والحديث عند مسلم وسيأتى بطرف: (فى كل ركعتين التحية). *** 173- بين يدى الساعة أيام الهرج. (أحمد، والطبرانى عن خالد بن الوليد). أخرجه أحمد (4/90، رقم 16866)، والطبرانى فى الكبير (4/116، رقم 3841). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى الأوسط (8/227، رقم 8479). قال الهيثمى (7/308): رجاله ثقات وفى بعضهم ضعف. *** 174- بين يدى الساعة تقاتلون قوما نعالهم الشعر وهم أهل النار. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1315، رقم 3396). وأخرجه أيضا: أحمد (2/319، رقم 8224). *** 175- بين يدى الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر وتقاتلون قوما كأن وجوههم المجان المطرقة. (البخارى عن عمرو بن تغلب). أخرجه البخارى (3/1316، رقم 3397). وأخرجه أيضا: الطيالسى (ص 161، رقم 1171)، وأحمد (5/69، رقم 20694)، وابن ماجه (2/1372، رقم 4098). *** 176- بين يدى الساعة عشر آيات كالنظم فى الخيط إذا سقط منها واحدة توالت خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم وفتح يأجوج ومأجوج والدابة وطلوع الشمس من مغربها وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها. (ابن عساكر عن عن أبى سريحة حذيفة بن أسيد). أخرجه ابن عساكر (28/266). *** 177- بين يدى الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (4/485، رقم 8355). وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (7/459، رقم 37216)، والترمذى. (4/488، رقم 2197) وقال: غريب. وأبو يعلى (7/252، رقم 4260). *** 178- بين يدى الساعة فتن كقطع الليل المظلم يمسى الرجل فيها مؤمنا ويصبح كافرا ويصبح مؤمنا ويمسى كافرا يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل. (ابن أبى شيبة عن أنس. ابن أبى شيبة، ونعيم بن حماد فى الفتن عن مجاهد مرسلاً). حديث أنس: أخرجه ابن أبى شيبة (7/459، رقم 37216). حديث مجاهد المرسل: ابن أبى شيبة (7/448، رقم 37121)، ونعيم بن حماد فى الفتن (1/31، رقم 13). *** 179- بين يدى الساعة كذابون منهم صاحب اليمامة ومنهم صاحب صنعاء العنسى ومنهم صاحب حمير ومنهم الدجال وهو أعظمهم فتنة. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/345، رقم 14760). قال الهيثمى (7/332): رواه أحمد والبزار وفى إسناد البزار عبد الرحمن بن مغراء وثقه جماعة، وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح، وفى إسناد أحمد ابن لهيعة وهو لين. وأخرجه أيضا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/778، رقم 781). *** 180- بين يدى الساعة مسخ وخسف وقذف. (ابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه ابن ماجه (2/1349، رقم 4059). قال البوصيرى (4/198): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع. *** 181- بينا أنا أسير فى الجنة إذ عرض لى نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف قلت يا جبريل ما هذا قال هذا الكوثر الذى أعطاكه الله ثم ضرب بيده إلى طينة فاستخرج مسكا ثم رفعت لى سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما. (البخارى، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن أنس). أخرجه البخارى (4/1900، رقم 4680)، والترمذى (5/449، رقم 3360) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (14/391، رقم 6474). وأخرجه أيضا: أحمد (3/207، رقم 13179)، وعبد بن حميد (ص 359، رقم 1189)، وأبو يعلى (5/257، رقم 2876). *** 182- بينا أنا أمشى إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصرى فإذا الملك الذى جاءنى بحراء جالس على كرسى بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت فقلت زملونى زملونى فأنزل الله {يأيها المدثر. قم فأنذر. وربك فكبر. وثيابك فطهر. والرجز فاهجر} [المدثر: 1-5] فحمى الوحى وتتابع. (البخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن جابر). أخرجه البخارى (1/5، رقم 4)، ومسلم (1/143، رقم 161)، والترمذى (5/428، رقم 3325) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/502، رقم 11631). وأخرجه أيضا: أحمد (3/325، رقم 14523)، وأبو عوانة. (1/103 رقم 329) والحاكم (2/275، رقم 2993) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (9/6، رقم 17500). ومن غريب الحديث: (زملونى): غطونى. (حمى الوحى): قوى وتتابع. *** 183- بينا أنا بين النائم واليقظان إذ أتانى ملكان فقال أحدهما إن له مثلا فاضرب له مثلا فقال سيد بنى دارا واتخذ مأدبة وبعث مناديا السيد الله والدار الجنة والمأدبة الإسلام والداعى محمد. (الرامهرمزى فى الأمثال عن جوبير عن الضحاك أو غيره مرسلاً). أخرجه الرامهرمزى (ص 17، رقم 5). *** 184- بينا أنا جالس إذ جاءنى جبريل فحملنى فأدخلنى جنة ربى فبينا أنا جالس إذ جُعِلَتْ فى يدى تفاحة فانفلقت التفاحة نصفين فخرجت منها جارية لم أر جارية أحسن منها حسنا ولا أكمل منها جمالا تسبح تسبيحا لم يسمع الأولون والآخرون بمثله فقلت من أنت يا جارية قالت أنا من الحور العين خلقنى الله تعالى من نور عرشه فقلت لمن أنت فقالت أنا للخليفة المظلوم عثمان بن عفان. (الطبرانى عن أوس بن أوس الثقفى). أخرجه الطبرانى (1/219، رقم 598). والحديث موضوع كما قال ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 28، رقم 33). *** 185- بينا أنا فى منامى أتتنى ملائكة فحملت عمود الكتاب من تحت رأسى فعمدت به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. (أحمد، والطبرانى عن عمرو). أخرجه أحمد (4/198، رقم 17810)، وقال الهيثمى (10/57): فيه عبد العزيز بن عبيد الله وهو ضعيف. وأخرجه أيضا: الحاكم (4/555، رقم 8554) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والطبرانى فى الشاميين (2/288، رقم 1357). *** 186- بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إنى لأرى الرى يخرج من أظفارى ثم أعطيت فضلى عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وأبو يعلى عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه). أخرجه أحمد (2/130، رقم 6142)، والبخارى (1/43، رقم 82)، ومسلم (4/1859، رقم 2391)، والترمذى (4/539، رقم 2284) وقال: حديث صحيح. *** 187- بينا أنا نائم إذا رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسى فظننت أنه مذهوب فأتبعته بصرى فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. (أحمد، الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (5/198، رقم 21781)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/58) قال الهيثمى: رجال أحمد رجال الصحيح. وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/98). *** 188- بينا أنا نائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بينى وبينهم فقال هلم فقلت أين قال إلى النار والله قلت وما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بينى وبينهم فقال هلم قلت أين قال إلى النار والله قلت ما شأنهم قال إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص فيهم إلا مثل همل النعم. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2407، رقم 6215). ومن غريب الحديث: (زمرة): الصوت الخفى. (القهقرى): رجعوا إلى خلف. (الهمل): مفردها الهامل وهى ضوال النعم، والمراد أن الناجى منهم فى قلة الإبل الضالة. *** 189- بينا أنا نائم رأيت أنى أنزع على حوضى أسقى الناس فأتى أبو بكر فأخذ الدلو من يدى ليروحنى فنزع ذنوبين وفى نزعه ضعف والله يغفر له فأتى ابن الخطاب فأخذها حتى تولى الناس والحوض يتفجر(أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/318، رقم 8222). وأخرجه أيضا: البخارى (6/2576، رقم 6619). *** 190- بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون على وعليهم قُمُص منها ما يبلغ الثدى ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك وعرض علىَّ عمر بن الخطاب وعليه قَمِيص يجره قالوا فما أولته يا رسول الله قال الدين. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/86، رقم 11832)، والبخارى (1/17، رقم 23)، ومسلم (4/1859، رقم 2390)، والترمذى (4/539، رقم 2286)، والنسائى (8/113، 5011). وأخرجه أيضا: أبو يعلى (2/467، 1290)، والدارمى. (2/170، رقم 2151)، والطبرانى فى الأوسط (8/331، رقم 8782)، وابن حبان (15/313، رقم 6890). *** 191- بينا أنا نائم رأيتنى فى الجنة فإذا أنا بامرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فذكرت غيرتك فوليت مدبرا. (البخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة. ابن عساكر عن ابن عمر). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (3/1185، رقم 3070)، ومسلم (4/1862، رقم 2394)، وابن ماجه. (1/40، رقم 107). وأخرجه أيضا: أحمد (2/339، رقم 8451)، والنسائى فى الكبرى (5/41، رقم 8129). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (44/153). *** 192- بينا أهل الجنة فى نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رءوسهم فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقهم فقال السلام عليكم يا أهل الجنة وذلك قول الله { سلام قولا من رب رحيم } فينظر إليهم وينظرون إليه فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم ويبقى نوره وبركته عليهم فى ديارهم. (ابن ماجه، والبزار، وابن أبى الدنيا فى صفة الجنة، وابن أبى حاتم، والآجرى فى الشريعة، وابن مردويه، والضياء عن جابر). أخرجه ابن ماجه (1/65، رقم 184)، وقال البوصيرى (1/26): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضا: أبو نعيم فى الحلية (6/208). *** 193- بينا أيوب يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب فجعل يحثى فى ثوبه فناداه ربه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال بلى وعزتك ولكن لا غنى بى عن بركتك. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/314، رقم 8144)، والبخارى (1/107، رقم 275)، والنسائى (1/200، رقم 409). وأخرجه أيضا: الطيالسى (ص 322، رقم 2455) وابن حبان (14/121، رقم 6229) والبيهقى (1/198، رقم 909). *** 194- بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا فى سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه فى حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم فى حديقته يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذى سمع فى السحابة فقال له يا عبد الله لم تسألنى عن اسمى قال إنى سمعت صوتا فى السحاب الذى هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذا قلت هذا فإنى أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالى ثلثا وأرد فيها ثلثه. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/296، رقم 7928)، ومسلم (4/2288، رقم 2984). وأخرجه أيضا: الطيالسى (ص 337، رقم 2587)، وابن حبان (8/142، رقم 3355)، والبيهقى (4/133، رقم 7303)، وفى شعب الإيمان (3/231، رقم 3407). ومن غريب الحديث: (الحرة): أرض بها حجارة سوداء كثيرة. (شرجة) مسايل الماء. *** 195- بينا سليمان بن داود يسعى فى موكبه إذ مر بامرأة تصيح بابنها يا لادين فوقف سليمان فقال إن دين الله ظاهر وأرسل إلى المرأة فسألها فقالت إن زوجها سافر وله شريك فزعم شريكه أنه مات وأوصى إن ولدت غلاما أن أسميه لادين فأرسل إلى الشريك فاعترف أنه قتله فقتله سليمان. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/276). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى الشاميين (1/177، رقم 301). *** 196- بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونها. (الشافعى، والبيهقى عن عبد الرحمن بن حرملة مرسلاً). أخرجه الشافعى (1/52)، والبيهقى (3/59، رقم 4732). ***
|